مؤسسة بحر العلوم الخيرية

العراق - النجف الاشرف


Bahr Al-uloom Charity Foundation

IRAQ - Holy Najaf

عن دار العلمين للنشر.. صدور الجزء الأول من كتاب ازمة التعديلات الدستورية بين الرؤية السياسية والأكاديمية

قسم الاخبار المتفرقة

عن دار العلمين للنشر.. صدور الجزء الأول من كتاب ازمة التعديلات الدستورية بين الرؤية السياسية والأكاديمية

2022-12-22 20:32:05

40

عن دار العلمين للنشر..

صدور الجزء الأول من كتاب ازمة التعديلات الدستورية بين الرؤية السياسية والأكاديمية

صدر عن دار العلمين للنشر كتاب ازمة التعديلات الدستورية بين الرؤية السياسية والأكاديمية، الجزء الأول / الرؤية السياسية، ٢٠٠٥-٢٠٢٢، الكتاب من اعداد وتقديم الدكتور إبراهيم بحر العلوم المشرف العام، وهو توثيق لمخرجات المؤتمر العلمي الأول الذي أقامه معهد العلمين للدراسات العليا بالتعاون مع ملتقى بحر العلوم للحوار في 19 شباط 2022، تحت عنوان " ازمة التعديلات الدستورية" وشارك فيه 52 من أعضاء لجنة كتابة الدستور، والاكاديميين والباحثين في القانون الدستوري، من داخل وخارج العراق.

الجزء الأول من الكتاب ضم خمسة فصول، واحتوى الفصل الاول منه على ثلاثة محاور خصصت لمناقشة ازمة التعديلات الدستورية من منطلق التجربة السياسية، اذ تناول المحور الأول عدد من مقالات وأوراق عمل سياسية لشخصيات سياسية وحقوقية واكاديمية ساهمت في كتابة الدستور عام 2005، بينما تضمن المحور الثاني من الفصل الأول خمس عشر ورقة من الشخصيات التي شاركت في لجان التعديلات الدستورية النيابية عام 2007 وعام 2019 ولجنة رئاسة الجمهورية عام 2021، في محاولة لنقد التجربة الدستورية في العراق بعد مرور سبعة عشر في على العمل بها، مع مناقشة اهم التعديلات المقترحة الدستورية طوال الفترة الماضية غير ان عدم توفر الإرادة السياسية حال دون امضائها. وقد حظيت التجربة السياسية بتعقيبات موسعة ووافية وصريحة من أساتذة القانون الدستوري وسياسيين ووثقت معظمها في المحور الثالث من الفصل.

اما الفصل الثاني من الكتاب، فتضمن رؤية نقدية لدستور 2005 ابتداء من مراحل كتابة الدستور، ومرورا بمناقشة النقاط الخلافية للتعديلات الدستورية، وانتهاء بمراجعة قرارات المحكمة الاتحادية العليا، والتفسيرات الدستورية، وما صدر عن القضاء الإداري، والتطبيقات الدستورية لرئيس الجمهورية ومجلس الوزراء ومجلس النواب، كذلك التطبيقات الجارية في إقليم کردستان، والأزمة المستحكمة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، وما أفرزته تجـربة اللامركزية الإدارية في تطبيقات المحافظات غير المنتظمة في إقليم.

وخصص الفصل الثالث لدراسة مقترح دستور لجنة السيد بحر العلوم، الذي كان منطلقا لملتقى بحر العلوم للحوار، ومعهد العلمين للدراسات العليا في تبني هذا المشروع. فقد اعد مقترح الدستور لجنة مؤلفة من نخب قـانونية وسياسية بارزة، وقدم المقترح في تموز 2005 الى اللجنة الدستورية المنبثقة من الجمعية الـوطنية للاستفادة من مضامينه وافكاره.

فيما تضمن الفصل الرابع من الكتاب الاستنتاجات والتوصيات التي كتبها سبعة من الاكاديميين المعروفين من جامعات عراقية مختلفة. اما الفصل الخامس فتضمن الملخص التنفيذي. ويضم الكتاب 4 ملاحق.

وسيصدر قريبا الجزء الثاني من الكتاب، ويتضمن الرؤية الاكاديمية لازمة التعديلات الدستورية.



وسيصدر قريبا الجزء الثاني الرؤية الاكاديمية

  تحميل الكتاب

العراق - النجف الأشرف - شارع الكوفة
بناية معهد العلمين للدراسات العليا - الطابق الأرضي