مؤسسة بحر العلوم الخيرية

العراق - النجف الاشرف


Bahr Al-uloom Charity Foundation

IRAQ - Holy Najaf

مشاركة الامين العام الدكتور السيد محمد علي بحرالعلوم في احتفالية اطلاق اول موسوعة لتوثيق جرائم سبايكر

قسم الاخبار

مشاركة الامين العام الدكتور السيد محمد علي بحرالعلوم في احتفالية اطلاق اول موسوعة لتوثيق جرائم سبايكر

2022-06-16 10:07:45

145

مشاركة السيد الامين العام الدكتور محمد علي بحرالعلوم في احتفالية اطلاق اول موسوعة لتوثيق جرائم سبايكر بحضور ممثلية المرجعية الدينية العليا و مجموعة من النخب و الاساتذة الكرام  و قد  صدرَ عن المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرُّف أوّلُ مشروعٍ توثيقيّ لمجزرة سبايكر التي راح ضحيتها الآلاف من الأبرياء، بعد أن أتمَّ كادرُ المركز جمعَ الوثائق الخاصة بالمجزرة ,و تصنيفها , وأرشفتها وتوثيقها على وفق منهجية علمية ومعرفية.

وقالَ الدكتورُ عباس القريشي مدير المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف : إنَّ الشروع بهذا العمل في إصدار الموسوعة جاء لتوثيق الدماء التي سُفِكت , لا لذنب سوى أنَّ الضحايا من أتباع أهل البيت (عليهم السلام) ؛ ولا سيما بعد صدور الفتوى المباركة لسماحة المرجع الدينيّ الأعلى سماحة السيّد علي الحسينيّ السيستانيّ(دام ظلّه الوارف) بالدّفاع الكفائي، لصدّ الهجمات الضالّة من قبل كيان داعش الإرهابي على أغلب المدن العراقيّة.

وأضاف :  جاءت عملية التوثيق بعد تأكيد المرجعية الدينية العليا أهمية التوثيق لجرائم العصابات التكفيرية المرتكبة بحقّ أبناء العراق , وكان للعتبة العباسية المقدسة سابقة أيضاً في التوثيق , من خلال توثيق كل ما يتعلق بفتوى الدفاع الكفائي عبر إصدار موسوعة الدّفاع المقدّسة التي كانت تتكون من اثنين وستين جزءًا.

الموسوعةُ التي حظيت بمباركة ممثل المرجعية الدينية السيد أحمد الصافي “دامت توفيقاته” ضمّت ثلاثة وعشرين جزءًا، وثّقت جميع جوانب المجزرة ,وضمّت عشرة أقسام ، على وفق الآتي :

القسم الأوّل : الذي ضمّ أسماء الضحايا , وصورهم , وتفاصيلهم.

القسم الثاني : تناول شهادات الناجين , وشهود العيان.

القسم الثالث : تضمّن أسماء المتهمين ومذكرات القبض والتحري.

القسم الرابع : جاء في جزأين شمل إفادات المتهمين واعترافاتهم في ارتكاب المجزرة.

القسم الخامس: تناول القرارات القضائية الصادرة بحقِّ مرتكبي المجزرة..

القسم السادس: جاء في عشرة أجزاء و شمل الفحص الأنثروبولوجي للضحايا وذويهم.

القسم السابع : تناول التقارير الصادرة بحقّ المجزرة , سواء المحلية أو الدولية.

القسم الثامن : جاء في أربعة أجزاء , إذ تناول الأخبار العربية في جزأين , والأخبار الإنكليزية , والأخبار الفرنسية التي رصدت المجزرة أو تناولتها.

القسم التاسع: توسّم بـالتحليل الصوري للمجزرة , إذ تمَّ فيه شرح وتحليل صور المجزرة أثناء وقوعها , وبعد اكتشاف المقابر الجماعية التي ضمّت ضحاياها.

القسم العاشر : تضمّن رصد وتوثيق مناسبات الاستذكار السنوية للمجزرة داخل العراق وخارجه , للفترة 2014م _ 2021م.

يُذكر أنّ المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف هو مركز مختصٌّ بتوثيق جرائم التطرّف التي تعرّض لها العراقيون في الحقب الزمنية المختلفة, ولا سيما الإبادات والانتهاكات التي كانت نتيجة التطرف وسلوكياته

العراق - النجف الأشرف - شارع الكوفة
بناية معهد العلمين للدراسات العليا - الطابق الأرضي