مؤسسة بحر العلوم الخيرية

العراق - النجف الاشرف


Bahr Al-uloom Charity Foundation

IRAQ - Holy Najaf

عن المؤسسة

عن المؤسسة

                                                                                           

في مطلع العام  2005م وانطلاقاً من مركز الإشعاع الديني والحضاري مدينة النجف الأشرف ذات العمر الألف عام وما تمثله هذه المدينة العظيمة في تاريخ بلدنا العزيز .. تقرر تأسيس (مؤسسة بحر العلوم الخيرية ) من أجل مواجهة الدمار والخراب الذين لحقا بالعراق جراء تسلط الدكتاتورية الظالمة لما يقرب أربعة عقود من الزمن فكانت المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتق أبناء العراق الغيارى أن يتنادوا لإزالة كل مخلفات هذا الحكم الجائر وما يستوجب من بذل جهود كبيرة لبناء الإنسان في هذا البلد العظيم ... ومن أجل مواكبة متطلبات هذه المسيرة الطويلة وما تفرضه الدواعي الشرعية والوطنية وبعد التوكل على الباري جلّ وعلا وتحت رعاية مؤسس هذا العمل سماحة العلامة المرحوم الدكتور  السيد محمد بحر العلوم (رحمه الله ) كان قرار انطلاق عمل المؤسسة وبإيمان كامل لتحقيق كل الإمكانيات اللازمة لرفع المعاناة عن شعبنا العظيم لتمكينه من تحقيق كل مقومات الحياة المطلوبة وفي مقدمتها مقومات العيش بكرامة وحرية كاملة والعمل من أجل غد أفضل ... فكانت هذه المؤسسة . 
مؤسسة بحر العلوم الخيرية هي مؤسسة أهلية مستقلة ( غير ربحية ) تتمتع بالشخصية المعنوية والمركز المالي المستقلين . تؤسس بموجب هذا النظام يمثلها رئيسها ( الأمين العام ) أو من يخوله أمام المحاكم والجهات الحكومية وغير الحكومية والأشخاص الطبيعيين والمعنويين في داخل العراق وخارجه ولا تقوم بأي نشاط حزبي أو طائفي أو قبلي أو عرقي أو سياسي .  
أهداف المؤسسة تسعى المؤسسة إلى تحقيق الأهداف التالية : 1. الرعاية والعناية والاهتمام بالجوانب التربوية والتعليمية والثقافية والفكرية والعلمية وتنميتها وتطويرها أعمالها ونشاطاتها والارتقاء بمستوياتها على الصعد كافة . 2. تنمية وتطوير وتعزيز المستوى العلمي للجانبين التربوي والتعليمي على مختلف المستويات والاهتمام بهما ودعمهما وبما يجعلهما بمصاف المستوى العلمي العالمي . 3. تقديم مختلف أوجه الرعاية والعناية بالنخب الفكرية والثقافية والعلماء والمفكرين وأساتذة الجامعات والباحثين والكتاب والمحققين والطلبة والعاملين في المجالات التربوية والتعليمية والثقافية والفكرية . 4. تقديم مختلف أوجه الرعاية والعناية بالإنتاج الفكري والثقافي والعلمي المتميّز والمبدّع والذي يُعنى بالجوانب التربوية التعليمية بخاصة وبشؤون الفكر والثقافة بعامة . 5. تنمية وتطوير دور المرأة والشباب على المستوى التربوي والتعليمي والثقافي والفكري والعلمي والعناية بهم ورعايتهم وبما يجعل دورهم فاعل ومتميّز . 6. تقديم مختلف الخدمات الإنسانية والاجتماعية والطبية والاقتصادية وغيرها إلى مختلف شرائح المجتمع وإلى الفقراء والمحتاجين والمرضى وغيرهم . 7. تعميق وترسيخ ونشر ثقافة البحث العلمي لدى مختلف الشرائح الاجتماعية . 8. تأصيل هوية المجتمع العراقي وتحديدها وإحياء تراثه والمحافظة عليه . 9. إقامة وتعزيز وتطوير علاقات التعاون والتنسيق مع مختلف الهيئات والمنظمات والجامعات والمعاهد والمراكز والجمعيات الخيرية في داخل العراق وخارجه .  
الوسائل للمؤسسة القيام بأي عمل أو نشاط من شأنه أن يحقق أهدافها وبما ينسجم وأحكام هذا النظام ومن ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - الوسائل التالية : 1. تأسيس وإنشاء مراكز البحوث والدراسات والمراكب الفكرية والثقافية والعلمية ومراكز التطوير والتأهيل والتدريب ومراكز المعلومات والجامعات والكليات ( بمستواها الدراسي الأولي والعالي ) والمعاهد والمدارس والمكتبات والمؤسسات التعليمية الأخرى . 2. إقامة مختلف الدورات التطويرية والتأهيلية والتدريبية للكوادر والعاملين في المجالات التربوية والتعليمية والفكرية والثقافية والعلمية . 3. إقامة مختلف المؤتمرات والندوات والحوارات التخصصية والعلمية والثقافية والفكرية والتنموية. 4. طباعة ونشر وتحقيق مختلف الكتب والدوريات والمنشورات والمجلات والصحف وترجمتها. 5. تقديم المنح الدراسية والتشجيعية والجوائز التقديرية للمتفوقين والكتاب الباحثين في المجالات التربوية والتعليمية والثقافية والفكرية .

العراق - النجف الأشرف - شارع الكوفة
بناية معهد العلمين للدراسات العليا - الطابق الأرضي